17
يونيو

وصفات طبيعية من أجل علاج الشيب المبكر

التعريف بالحالة :

يظهر الشعر الابيض او الشيب عند تقدم السن ، حيث يقل افراز مادة الميلانين التي تعمل على تلوين الشعر نظرا لاصابة الخلايا التي تفرزهذه المادة بالشيخوخة ، وقد يظهر الشيب او الشعر الابيض عند صغار السن نتيجة ذلك السبب .
اسباب ظهور الشعر الابيض او الشيب المبكر :

اسباب وراثية:
استخدام المواد الكيماوية : مثل المبيدات الحشرية والادوية الزراعية والشامبو وكريمات الشعر وكي الشعر والسشوار .
الضغوط النفسية :
سوء التغذية : كنقص البروتين والكبريت والزنك والنحاس وتناول المشروبات الكحولية والتدخين .
التلوث البيئي : مثل مخلفات المصانع وعواد ودخان السيارات والاتربة وتلوث الماء والهواء .

هناك بعض الوصفات الطبيعية المجربة والتي ساعدت البعض في إخفاء الشعر الأبيض وعلاج الشيب المبكر في بدايته، وجميعها يمكن تحضيرها في المنزل، ومنها:

عصير البصل

يعتبر البصل من أكثر الأطعمة الغنية بإنزيمات تحفيزية لذا فإنه الأشهر في رحلة علاج الشيب المبكر ، فكل المطلوب فرك شريحة من البصل على فروة الرأس أو صب بعض من عصير البصل أعلى الشعر قبل الاستحمام ومع تكرار هذا الأمر سيتم ملاحظة الفارق.

زيت جوز الهند

معروف عن زيت جوز الهند فوائده الكثيرة للشعر سواء من أجل التنعيم أو التكثيف أو علاج تقصف الشعر، وينصح الخبراء باستخدامه في حالات الشيب المبكر لأنه غني بالعديد من الفيتامينات التي يحتاجها الشعر لإعادة التحفيز.

زيت الزيتون

يمكن علاج الشيب المبكر بالاعتماد على زيت الزّيتون، حيث يضاف ثلاثة ملاعق من زيت الزّيتون إلى ملعقة واحدة من الخل مع حبوب الحلبة ويضاف القليل من العسل لمنحهم التجانس، ثمّ يوضع هذا المزيج على النار حتى يكون دافئاً، ثمّ يوضع على الشّعر لمدة ربع ساعة قبل أن يتم شطف الشعر بالماء الفاتر، ويفضل تكرار تلك الوصفة مرّتين يوميّاً لمدّة أسبوعين، بخلاف دور زيت الزيتون المعروف في علاج تساقط الشعر .نصائح تضمن لك علاج الشيب المبكر نهائيا
يوجد عدد من النصائح إذا ما تم الالتزام بها فسوف تضمن علاج الشيب المبكر نهائيا وأهمها:

  • تناول الفيتامينات المقوّية للشّعر، والمكثّفة له مثل فيتامين (B) وفيتامين وفيتامين (A) وكذلك فيتامين (H).
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالزنك خلال فترة الطّفولة والمراهقة يساعد على تأخر ظهور الشيب بدرجة كبيرة.
  • شرب اللبن الرّائب يومياًّ.
  • تناول ملعقتين كبيرتين من الخميرة النباتية يومياً.
  • تجنب التدخين وكثرة شرب المنبهات من الشاي والقهوة.
  • تجنب استخدام الشامبو والمنظفات القوية الغير طبية وغسل الشعر بالماء الساخن وكذلك مصفف الشعر (بالهواء الساخن)، لأن جميعها عوامل تلحق الضرر ببصيلات الشعر وطبقة الجلد الحاوية لها.
  • لا يُنصح باستخدام الصبغات الكيميائية المتعارف عليها بكثرة، فرغم أنها تساهم في إخفاء الشعيرات البيضاء بشكل فعال إلا أنها لا تعد حلاًً نهائياً، لأنه بعد مرور بعض الوقت (عام على أقصى تقدير) سيكون قد نما شعر جديد يعاني من نفس مشكلة الشيب وستكون الشعيرات البيضاء الجديدة ظاهرة وسط باقي الشعر.
  • يُفضل الابتعاد عن التدخين.
  • الابتعاد عن الضغوط الحياتية القوية خاصةً تلك المتعلقة بمشاكل العمل والتي تصيب صاحبها بالكثير من التوتر والشد العصبي.
  • في حالة ملاحظة وقوع خلل في الهرمونات سواء للرجال أو النساء، يجب استشارة طبيب بشكل فوري لتقديم علاج طبي يعالج هذا الخلل الهرموني حتى لا يتطور ويتسبب بالتبعية في ظهور علامات الشيب المبكر.
  • عدم إهمال علاج الغدة الدرقية في حالة ملاحظة وجود أي خلل بها لما أثبتته الأبحاث العلمية أن تلك المشكلة تؤثر بشكل ملحوظ في ظهور الشيب المبكر.
  • من المؤكد أن الاهتمام بالصحة العامة وتقديم ما يلزم الشعر من العناصر الطبيعية، والابتعاد عن الملوثات البيئية والصناعية والمستحضرات الكيماوية يساهم في تأخير وقوع الشيب المبكر.