17
يونيو

أطعمة تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم

الحفاظ على مستوى السكر في الدم يضمن تأخير الإحساس بالجوع، عدم تخزين الأطعمة على صورة دهون في الجسم بالإضافة الى تقليل خطر الإصابة بمرض السكر. ويمكنك الحفاظ على ثبات مستوى السكر في الدم عن طريق ادخال بعض الأطعمة الى نظامك الغذائي، وهذه الأطعمة هي:
1-الخضروات الورقية التي لا تحتوي على النشا :
الخرشوف، البروكلي، القرنبيط، الكرفس، الباذنجان، الفلفل، الفطر والكوسا، كل هذه الخضروات مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة ولا ترفع من مستوى السكر في الدم.
يجب الانتباه إلى أن هناك خضروات يجب تجنبها لأنها تحتوي على النشا وترفع من نسبة السكر في الدم مثل البطاطس والذرة والبسلة.
2-الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة :
الأحماض الدهنية الغير مشبعة الأوميجا 3 تقلل من امتصاص الكربوهيدرات مما ينظم من مستوى السكر في الدم. هذه الأطعمة أيضاً تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتقلل من نسبة الوفاة بالأزمات القلبية إلى الثلث تقريبا. الأوميجا 3 يتوفر في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة وبذور الكتان والمكسرات والافوكادو
3-البقوليات :
البقوليات تحتوي على البروتين والألياف، وترفع من مستوى السكر في الدم ببطء وبانتظام وأيضاً تساعد على الشبع.
البقوليات مثل الفاصوليا والفول، اللوبيا والحمص.
4-الأفوكادو :
الأفوكادو لا يرفع نسبة السكر في الدم ويحتوي على الألياف والفيتامينات مثل B5,B6,C,K ويعد من الفواكه المفيدة لصحة القلب.
5-الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم :
البوتاسيوم عنصر معدني مرتبط بالتمثيل الغذائي للنشويات، وأشارت الأبحاث إلى تناول البوتاسيوم يقلل من خطر الاصابة بمرض السكر.
ويتوفر البوتاسيوم في الموز وأوراق السلق والسبانخ واللوز.
احرصي أيضاً على تجنب تناول الكربوهيدرات المكررة مثل منتجات الدقيق الأبيض، فهي تسبب تذبذب قوي وسريع في مستوى السكر في الدم.