29
أبريل

أسباب جفاف الشعر

استخدام العلاجات والمواد التي تعمل على تمليس الشعر وتنعيمه، حيث إنّ هذه المواد تعود بالضرر على الشعر فقد تمنح الشعر النتيجة المطلوبة ولكن مع تكرار استعمالها فإنّ المواد الكيميائية المُكونة لها تترسب في الشعر مُسببةً ضعفه.

استخدام شامبو لا يتناسب مع نوع الشعر، حيث يوجد أنواعٌ من الشامبو تُزيل الزيوت الطبيعيّة من الشعر بشكلٍ كامل مما يُؤدي إلى ضعفه وجفافه، وينصح خبراء العناية بالشعر بشطف الشعر بالماء أكثر من مرّة للتخلّص من بقايا الشامبو التي قد تترسب في فروة الرأس.
تسريح الشعر بالمشط وهو لا يزال مُبللاً، ولهذا فإنّه من الضروري تجفيف الشعر قبل تسريحه حيث إنّ الشعر المُبلل يتعرّض للتقصف والتساقط، ويُنصح باستخدام مشطٍ ذي أسنانٍ واسعة مع وضع القليل من البلسم عند تسريحه لتسهيل العملية.
التغيّرات الهرمونيّة التي تحدُث للمرأة خلال فترة الحمل وانقطاع الطمث، وعند استخدام الأدوية الخاصة بمنع الحمل أيضاً، فجميعها أسباب تُؤثر في صحة الشعر وتُعرضه للجفاف والضعف، ويُفضل هنا استشارة طبيبٍ مختصٍ لإعطاء العلاج المناسب.
استخدام الأدوات الخاصة بتصفيف الشعر، كمُجفف الشعر ومكواة الشعر، حيث إنّ الحرارة التي تصدُر منهما تُؤدي إلى تلف الشعر خاصة إن استُخدمت بشكلٍ يوميّ، ولهذا يجب عدم استخدامها يومياً، وترك الشعر ليرتاح فترةً منها، وعمل تسريحاتٍ سهلة لا تحتاج إلى التصفيف بواسطة هذه الأدوات.